فلسطين مكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حدّث مخك
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه

اذهب الى الأسفل 
+4
لينا فلسطين
مهندس بسكلتات
بيسان صبري
أنس كريم
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أنس كريم

أنس كريم


الدولة : فلسطين
المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 04/05/2020
العمر : 31

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/5/2020, 6:55 am

بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
قراءات قرآنية - الدرس : 04 - من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه .

محمد راتب النابلسي

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

الفرق بين الآيات المحكمات والآيات المتشابهات :
أيها الأخوة الكرام ؛ ربنا سبحانه وتعالى يقول :

﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً﴾

[سورة البقرة :143]

فالإسلام من أولى خصائصه الوسطية ، والحق دائماً وسط بين طرفين ، هناك من يؤمن بالتغير المطلق ، وهناك من يؤمن بالثبات المطلق ، وكلا الاتجاهين منحرف عن الصواب.
فالله سبحانه وتعالى حينما قال :

﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ﴾

[سورة آل عمران :7]

فما الفرق بين المحكمات وبين المتشابهات ؟ في الأعم الأغلب أن الآية المحكمة آية لا تحتمل إلا معنى واحداً ، آية قطعية الدلالة ، آية لا يستطيع المجتهد أن يعمل فيها ، آية لا يختلف فيها اثنان ، فالأشياء الثابتة في حياة الإنسان ، القيم الثابتة ، الأشياء التي هي سبب سعادته ، والأشياء التي هي سبب هلاكه ، جاء الأمر بها ، والنهي عنها بآيات محكمة ؛ أصول الدين ، عقائد الدين ، الأوامر ، النواهي ، الحلال ، الحرام ، الحق ، الباطل ، الخير ، الشر ، هذه كلها قيم ثابتة ، لذلك : جاء التعبير عنها بآيات محكمة ، أما الأمور التي هي خاضعة للتطور والتبدل ، بحسب الظروف ، والمعطيات ، والبيئات ، والتقدم العلمي ، والتخلف ، والازدهار الاقتصادي ، إذا كان هناك شيء في الإسلام متغيراً ففي الآيات المتشابهات ، ومعنى متشابهات أي أن هذه الآيات تحتمل عدة معان ، والله سبحانه وتعالى أراد كل المعاني ، أراد كل المعاني ، رحمة بالعباد ، وتمشياً مع التطور ، ومع التغير ، فالإسلام لا يؤمن بالثبات المطلق، والإسلام لا يؤمن بالتغير المطلق .
أخطر نظرية تهدم الأديان : نظرية التطور العلمي ، أي كل شيء نسبي ، ما هو حق هنا باطل هنا ، ما هو حلال هنا حرام هنا ، فالإسلام وسطي ، فكل من أخذ من الإسلام جانباً متطرفاً ، فقد حاد عن الصواب ، وحاد عن سواء السبيل .
فالآيات المحكمات هي أم الكتاب ، آيات قطعية الدلالة ، لا تحتمل الاجتهاد ، هي الآيات المتعلقة بأصول العقائد ، ومتعلقة بأصول الأحكام ، وأصول الدين ، هي الآيات المتعلقة بالحلال والحرام ، بالأمر والنهي ، لذلك لا يختلف عالمان في آية محكمة ، لا يختلف مجتهدان في آية محكمة ، لكن الآيات الظنية الدلالة ، إذا اجتهد فيها المجتهدون ، واختلفوا ، اختلافهم اختلاف رحمة ، واختلاف تنوع وغنى ، وليس اختلاف تضاد وتناقض .
فمن رحمة الله بالأمة أن جعل بعض الآيات القرآنية ظنية الدلالة ، كي يجتهد المجتهدون ، فيرى كل مجتهد رأياً من زاوية ، فكل هذه الآراء أرادها الله عز وجل ، وقبل أن نعبده بها ، فلذلك أي عبادة ، أو أي سلوك ، أو أي موقف ، وافق أحد المذاهب الشرعية المعتمدة فهو مقبول ، هذه نقطة متعلقة بهذه الآية الكريمة .



النصر من عند الله و الله دائماً مع المؤمنين :
يوجد آية قرآنية ، لو قرأها الكفار ، لشلت قواهم ، لو صدقها المؤمنون تصديقاً كما أراد الله ، لارتفعت معنوياتهم ، هذه الآية قرار إلهي أبدي . قال تعالى :

﴿قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ﴾

[سورة آل عمران :12]

كلام خالق الكون ، لذلك :

﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾

[سورة آل عمران:139]

﴿قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ﴾

[سورة آل عمران:12]

أي في الدنيا يغلبون ، وفي الآخرة يحشرون إلى جهنم ، لأن الله مع المؤمنين ، فنحن كل ما في وسعنا أن نكون كما أراد الله ، كي يكون الله معنا .
فكنت أدعو في بعض الخطب :

(( اللهم انصرنا على أنفسنا ، حتى نستحق أن تنصرنا على أعدائنا))

لأن النصر من عند الله ، والله سبحانه وتعالى هو الذي ينصر .



الشهوات دوافع حياديّة :
الشيء الثاني ؛ قال تعالى :

﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ﴾

[سورة آل عمران:14]

إلى آخر الآية . . .
أيها الأخوة ؛ لا أحد يفكر هذا التفكير الذي يقوله معظم الناس : لو أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق فينا هذه الشهوات لما عصى أحد ربه ، لولا حواء لما عصى إنسان ربه ، هكذا، هذا كلام ليس له أصل ، لأن الشهوة محرك ، والعلم مقود ، لولا الشهوة لا يوجد سير إلى الله عز وجل ، أنت بالشهوة تتحرك ، فكيف تتقرب من الله ؟ لولا هذه الشهوات لما تقربت إلى الله ، إنك بهذه الشهوات تكفها عن الحرام ، وتتوجه نحو الحلال ، تتقرب مرتين ؛ مرة بورعك وبخوفك، ومرة بشكرك ، إذاً : لا أحد يتهم الشهوات ، إنها دوافع حيادية ، يمكن أن ترقى بها ، ويمكن أن تهوي بها ، يمكن أن تكون درجات ترقى بها إلى أعلى عليين ، ويمكن أن تكون دركات يهوي بها الإنسان إلى أسفل سافلين :

﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾

[سورة التين:4]

فإذا ما عرف الإنسان ربه ، وما طبق منهجه ، وأساء إلى خلقه :

﴿ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ﴾

[سورة التين:5]

فالإنسان يصعد ، أو يهوي ، والشهوات التي أودعها الله فيه قوى حيادية ، يمكن أن تتخذها وسائل للاتصال بالله عز وجل ، لذلك :

﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ﴾

[سورة آل عمران:14]

لولا الشهوات لما ارتقينا إلى رب الأرض والسموات .

الخصومات الداخلية أخطر ما يهدد المسلمين :
هناك نقطة مهمة جداً ، وهي تحل مشكلات المسلمين اليوم ؛ الاختلاف بين المسلمين قد يكون اختلاف وجهات نظر ، هذا اختلاف فكري ، مقبول على العين والرأس ، وهذا دليل حيوية المسلمين ، ودليل طموحهم نحو معرفة الحق المعرفة التامة ، فإن اختلف المسلمون فيما بينهم ، بسبب اختلاف وجهات نظرهم ، هذا شيء مقبول ، وهذا الخلاف أحياناً تجده بين التابعين ، وبين الصحابة الكرام ؛ أن تختلف معي في الرأي ، وأن أختلف معك في الرأي ، هذا لا يقدح لا فيك ولا في ، شيء طبيعي أن نتفق في الأصول ، وأن نختلف في الفروع ، لكن الخلاف الذي ذمه الله عز وجل ليس خلاف وجهات النظر ، ولكنه خلاف الحسد ، استمعوا إلى قوله تعالى :

﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ﴾

[سورة آل عمران:19]

اختلافهم بسبب البغي ؛ أي الحسد ، لذلك : نعوذ بالله أن نختلف مع مؤمن حسداً ، يمكن أن نختلف معه عقيدة ، أما أن يختلف مسلم مع مسلم حسداً ، فهذا الخلاف من الشيطان. وقال تعالى :

﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾

[سورة الأنفال:46]

تفشلوا ؛ أي تضعفوا ، وتذهب ريحكم ؛ أي تصبح سمعتكم في الحضيض ، فهؤلاء الذين حاربوا أكبر دولة في أقصى آسيا ، وانتصروا عليها ، وكنا نفتخر بهم ، لما تقاتلوا فيما بينهم سقطوا ، أصبحوا في الوحل :

﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ﴾

[سورة الأنفال:46]

أي أخطر ما يهدد المسلمين الخصومات الداخلية ، المحاور الداخلية ، هذا لا يرضي الله عز وجل ، لذلك الإنسان قبل أن يقول : أنا ضد فلان ليتبصر ؛ هل خلافه معه خلاف حسد أم خلاف وجهة نظر ؟ إن كان خلاف وجهة نظر ، نحترم الاثنين ، كما قال الشافعي : " نتعاون فيما اتفقنا ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا ".
اتفاق الأئمة حجة قاطعة ، واختلافهم رحمة واسعة . الذي أريد أن أحذر منه ألا تختلف مع أخيك بسبب الحسد ، والحسد صفة ذميمة في الإنسان ، وألا نختلف بالأصول ، وألا نختلف بالأصول شيء بديهي طبعاً ، بارك الله بك .



تشابه الأديان بالتماس المقصر الحجج الواهية التي يغطي بها تقصيره :
اليهود قالوا :

﴿لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ﴾

[سورة آل عمران:24]

والمسلمون المقصرون يقولون : النبي يشفع لنا ، أي الأديان كلها تتشابه بأن المقصر يلتمس حجة واهية يغطي بها تقصيره ، الشفاعة حق ، وفيها أحاديث صحيحة ، ولكن لا ينالها إلا من مات غير مشرك ، فلذلك الله عز وجل قال :

﴿ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ﴾

[سورة آل عمران:24]

أما المفاجأة فإذا طالب توهم أن الأستاذ يعطي الأسئلة بهدية ثمينة ، ولم يدرس طوال السنة ، ثم فوجىء أن هذا الأستاذ نبيه جداً ، وأن هذا الطلب أبعد إليه من برج السماء ، متى عرف الحقيقة ؟ بعد فوات الأوان يصعق بهذه الحقيقة . ربنا عز وجل يقول :

﴿فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ﴾

[سورة آل عمران:25]

لا تتوهم أنه ممكن أن تعمل السيئات ، وغيرك لا ينام الليل في الصلاة ، والصيام ، وخدمة الخلق ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، وغض البصر ، وتحرير الدخل ، وإنفاق المال في سبيل الله ، إياك أن تتوهم أن تكون معه في درجة واحدة يوم القيامة :

﴿أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ﴾

[سورة الجاثية:21]

من السذاجة ، والبلاهة ، والغباء ، والجهل الكبير أن تتوهم أنك إذا فعلت السيئات، والنبي شفع لك ، أصبحت مع الذي عمل الصالحات ، أين عدالة الله عز وجل ؟ انظر الآية ما أدقها! :

﴿فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ﴾

[سورة آل عمران:25]

الشر المطلق لا وجود له إطلاقاً :
هناك آية هنا في القرآن تثبت أن الشر المحض لا وجود له إطلاقاً :

﴿بِيَدِكَ الْخَيْرُ﴾

[سورة آل عمران:26]

﴿تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ﴾

[سورة أل عمران:26]

كل هذا خير ، يوجد عندنا شر نسبي ، شر نسبي ، وشر مطلق ؛ المطلق هو الشر من أجل الشر ، هذا ما دام الله موجوداً لا وجود له ، الأمر كله بيد الله عز وجل ، لكن هناك شراً نسبياً علاجياً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان صبري

بيسان صبري


الدولة : فلسطين
المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 01/05/2020
العمر : 33

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/5/2020, 7:30 am

اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنات.

وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندس بسكلتات

مهندس بسكلتات


الدولة : سوريا
المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 02/05/2020
العمر : 24

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/5/2020, 9:36 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينا فلسطين

لينا فلسطين


الدولة : الولايات المتحدة
المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 03/05/2020
العمر : 24

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/5/2020, 8:51 pm

بارك الله فيك على الموضوع الرائع

وثبت قلبك على دينه

ونفس عنك كل مكروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داليا القدس

داليا القدس


الدولة : فلسطين
المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 06/05/2020
العمر : 28

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/6/2020, 7:04 am

جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة قيساريا

أميرة قيساريا


الدولة : فلسطين
المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 06/05/2020
العمر : 28

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/6/2020, 9:18 am

يع ــطيك الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند زيدان

مهند زيدان


الدولة : أستراليا
المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 07/05/2020
العمر : 25

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty5/7/2020, 6:58 am

جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..

جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل عامر

إسماعيل عامر


الدولة : فلسطين
المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 09/06/2020
العمر : 26

من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه   من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه Empty6/9/2020, 9:03 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سورة آل عمران - المحكم والمتشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطين مكس :: إسلامنا الحنيف :: روح و ريحان-
انتقل الى: