فلسطين مكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حدّث مخك
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 من سورة الأنفال - وصف المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
+4
أميرة قيساريا
سيرين عبد القادر
رايان خضر
أنس كريم
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أنس كريم

أنس كريم


الدولة : فلسطين
المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 04/05/2020
العمر : 31

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/5/2020, 7:09 am

بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
قراءات قرآنية - الدرس : 16 - من سورة الأنفال - وصف المؤمنين.

محمد راتب النابلسي

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

الحكمة من وصف المؤمنين :
أيها الأخوة الكرام ؛ ربنا سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ، والنبي عليه الصلاة والسلام في سنته المطهرة يصف المؤمنين ، والقصد من وصف المؤمنين في القرآن الكريم أن يكون هذا الوصف معياراً ، وأن يكون هدفاً ؛ أي أن يكون معياراً لإيماننا ، وهدفاً نسعى إليه .
فالله سبحانه وتعالى وصف المؤمنين في أول الأنفال . قال :

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾

[سورة الأنفال:2]

أدق ما في الآية أن كلمة إنما تفيد القصر ، أي ما لم تشعر بالوجل إذا ذكر الله عز وجل ، وما لم تزدد إيماناً إذا تُليت عليك آيات الله ؛ إن آياته الكونية ، أو آياته التكوينية ، أو آياته القرآنية ؛ آياته الكونية ما بث الله في السموات والأرض من دلائل على وجوده ، ووحدانيته ، وكماله ، وآياته التكوينية أفعاله :

﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾

[سورة الأنعام:11]

وآياته القرآنية كلامه .
ما لم يوجل قلبك إذا ذكرت الله عز وجل ، وما لم تزدد إيماناً إذا تليت عليك آياته القرآنية ، والتكوينية ، والكونية فلست مؤمناً :

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾

[سورة الأنفال:2]

معية الله معيتان ؛ عامة و خاصة :
الله سبحانه وتعالى يطمئن المؤمنين ويقول :

﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾

[سورة النحل:97]

وربنا سبحانه وتعالى يقول :

﴿ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾

[سورة الأنفال:19]

﴿ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ﴾

[سورة البقرة:194]

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾

[سورة البقرة:153]

وهذه المعية أيها الأخوة معية خاصة ، لأن المعية العامة :

﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ﴾

[سورة الحديد:4]

أي أن الله يعلم ما أنتم عليه ، لكن المعية الخاصة معية النصر ، والتأييد ، والحفظ، والتوفيق :

﴿ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ ﴾

[سورة الأنفال:3]

لم يقل الله عز وجل : الذين يصلون . قال :

﴿ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ ﴾

[سورة الأنفال:3]

وإقامة الصلاة تعني أن تمهد لها بالطاعة ، أن تمهد لها بالاستقامة ، أن تمهد لها بالعمل الصالح ، أن تمهد لها بالإخلاص :

﴿ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ﴾

[سورة الأنفال:3]

الحظوظ درجات نرقى بها أو دركات نهوي بها :
ما من إنسان على وجه الأرض ، إلا وقد آتاه الله حظاً من حظوظ الدنيا ؛ هذا بقوته الجسمية ، وهذا بعلمه ، وهذا بخبرته ، وهذا بقوة إقناعه ، وهذا بماله ، وهذا بجاهه .
ما من إنسان على وجه الأرض إلا وآتاه الله حظاً من حظوظ الدنيا ، أو أكثر من حظ من حظوظ الدنيا ، هذه الحظوظ ينبغي أن تنفق في سبيل الحق ، والدليل الآخر : الله سبحانه وتعالى يقول مخاطباً قارون :

﴿وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ﴾

[سورة القصص:77]

الحظوظ التي آتاك الله إياها ، إنها درجات ترقى بها ، أو دركات تهوي بها ، والله سبحانه وتعالى يبين أن الإيمان ، أن النعمة التي تتوهمها نعمة ، ليست نعمة ، وليست نقمة ، إنما هي ابتلاء موقوف على نوع استخدامه .
إياكم أن تظنوا أن المال نعمة ، نعمة إذا أنفقته في طاعة الله ، أما إذا أنفق في المعاصي فيصبح نقمة ، إياكم أن تظنوا أن القوة التي يمنحها الله جلّ جلاله لبعض الأشخاص إنما هي نعمة ، نعمة إذا كانت عوناً للمظلوم ، فأي حظ من حظوظ الدنيا يكون نعمة إذا ابتغي به وجه الله ، وأنفق في طاعة الله عز وجل .
إذاً : ما لم يوجل قلبك إذا ذكر الله ، وإذا تليت عليك آياته ، وما لم تقم الصلاة كما أراد الله ، وما لم تنفق مما أعطاك فلست مؤمناً ، هذا معنى إنما .
إنما أداة قصر وحصر ، أي المؤمن هكذا ، فإن لم يكن كذلك فليس مؤمناً ، لذلك : الإنسان لا يتوهم ، ويعطي نفسه حجماً أكبر من حجمه ، عندئذ يصاب عند وقت ما بخيبة أمل مرة .



آيات قرآنية تصف المؤمنين :
حسناً : أنا سأسألكم سؤالاً : هل تذكرون آية قرآنية أخرى تصف المؤمنين لتكون هذه الآية معياراً ومقياساً لنا نقيس بها إيماننا أو هدفاً نسعى إليه ؟ :

﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً﴾

[سورة الفرقان:63]

أي في تأمل ، في تبصر ، في إدراك ، في تفحص ، في رجوع إلى كتاب الله ، سؤال عن حكم الله في هذا الموضوع ، هوناً .
أيضاً :

﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾

[سورة المؤمنون:1]

﴿الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾

[سورة المؤمنون:2]

الخشوع في الصلاة من فرائض الصلاة لا من فضائلها .

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾

[سورة الحجرات:15]

لا يوجد شك ، لا يوجد تردد ، كما قال الشاعر :

زعم المنجم والطبيب كلاهمـــا لا تبعث الأموات قـلـــــــت إليكما
إن صح قولكما فلست بخاسر أو صح قولي فالخسار عليكما
***

هذا ليس إيماناً ، الإيمان فيه قطع ، فيه يقين :

﴿كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ﴾

[سورة التكاثر:5]

﴿لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ﴾

[سورة التكاثر:6]

في علم اليقين أن ترى دخاناً وراء الجدار ، تقول : لا دخان بلا نار ، هذا علم اليقين ، وأما حق اليقين فأن تأتي إلى وراء الجدار ، فترى النار ، هذه حق اليقين ، وأما عين اليقين فأن تقترب من النار فتشعر بحرارتها ؛ فلا ينجي الإنسان الظن ، والتردد ، والريب ، لا ينجيه إلا عين اليقين ، وعلم اليقين ، وحق اليقين . أيضاً :

﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾

[سورة الأحزاب:36]

بارك الله بك :

﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ﴾

[سورة الأحزاب:36]

تختار أنت هذا البيت ، أو ذاك البيت ، هذه الفتاة كي تقترن بها ، أو هذه الفتاة ، أن تسافر ، أو ألا تسافر ، أن تتوظف ، أو أن تتاجر ، أما أن يكون لك خيرة في موضوع حكم الله به ، وقال : هو حرام ! فالإنسان إذا حكَّم عقله فيما أخبر الله به ، فليس مؤمناً ؛ أي إذا أراد أن يقبل أو لا يقبل ، أن يعترض ، أن يتردد في قبول حكم الله عز وجل فليس مؤمناً .
أيضاً أخ أحمد :

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾

[سورة الحجرات:10]

ما لم تشعر بانتمائك إلى مجموع المؤمنين ، فلست مؤمناً . أيضاً بالغيب أي يؤمن بالله عز وجل من آثاره ، آثاره تدل عليه ، والذي لا يؤمن إلا بحواسه ، هو في مستوى البهائم ، أما الإنسان فقد آتاه الله عقلاً استدلالياً ، فيرى المؤثر من الأثر ، والخالق من الخلق ، والنظام من المنظم ، يرى المسير من التسيير . هذا أيضاً :

﴿الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾

[سورة المعارج:23]

الدعاء ، والذكر ، والتسبيح ، وما إلى ذلك ، وهناك في السنة النبوية المطهرة أحاديث تصف المؤمنين .



مرتبة الإيمان مرتبة علميّة و أخلاقيّة و جماليّة :
أخواننا الكرام ؛ الملاحظة الدقيقة جداً أن صفات المؤمنين في الكتاب والسنة ، من أجل أن تتخذها معياراً لك ، من أجل ألا تتوهم أنك مؤمن ، وفي الحقيقة أقل من ذلك أوصاف القرآن الكريم للمؤمنين في الكتاب ، وأوصاف النبي لهم في السنة معيار ، أو لو أن هذا المعيار استخدمته ، طبقته على نفسك ، وجدت نفسك لست بهذا المستوى ، إلى ماذا ينقلب هذا الوصف؟ إلى ماذا ينقلب ؟
أولاً : وصف الله المؤمنين بصفات كيت وكيت ، جئت بهذا المقياس ، طبقته على نفسك ، فوجدت نفسك بعيداً عن هذا المستوى .
حسناً : هذا الوصف الآن ماذا يفيدك ؟ يصبح هدفاً ، هو معيار وهدف ، فإذا طبقته كمعيار ، ولم تكن في المستوى المطلوب ، اجعله هدفاً واسع إليه ، مرتبة الإيمان مرتبة عالية جداً جداً ، إنها مرتبة علمية ؛ ما اتخذ الله ولياً جاهلاً ، لو اتخذه لعلمه ، ومرتبة أخلاقية؛ الإيمان حسن الخلق ، ومرتبة جمالية ؛ المؤمن من أسعد الناس ، لأنه عرف الله عز وجل .



المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص :
من السنة المطهرة : أخ مصطفى :

((لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه))

[البخاري عن أنس بن مالك]

وهناك رواية ثانية لها : " وحتى يكره له ما يكره لنفسه ". نعم هذا معيار . أيضاً : " والله ما آمن من بات شبعان ، وجاره إلى جانبه جائع وهو يعلم " .
أخواننا الكريم ؛ المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ؛ متعاونون ، متكاتفون .

((وجبت محبتي للمتحابين في ، والمتجالسين في ، والمتباذلين في ، والمتزاورين في ، والمتحابون في جلالي على منابر من نور ، يغبطهم عليها النبيون يوم القيامة))

[الترمذي عن أبي إدريس الخولاني]

أيضاً :

((المُؤْمِنُونَ بَعْضُهُمْ لِبِعْضِهِمْ نَصَحَةٌ مُتَوَادُّونَ وَإِنِ افْتَرَقَتْ مَنَازِلُهُمْ وَأَبْدَانُهُمْ ، وَالْفَجَرَةُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ غَشَشَةٌ مُتَخَاذِلُونَ ، وَإِنِ اجْتَمَعَتْ مَنَازِلُهُمْ وَأَبْدَانُهُمْ))

[البيهقي في الشعب عن أنس]

((المؤمن أخو المؤمن ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يسلمه ، ولا يحقره))

[البخاري عن أبي هريرة]

هذه علامة الإيمان ، إذا الإنسان فرح بمصيبة أصابت مؤمناً ؛ ما تكلم ، ولا نطق ، ولا شمت ، إلا أنه فرح من أعماق نفسه لمصيبة أصابت مؤمناً ، أين هو ؟ في خندق من ؟ في خندق المنافقين ، لقوله تعالى :

﴿إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ﴾

[سورة التوبة:50]

الإنسان إذا فرح بمصيبة أصابت مؤمناً ، وضع نفسه مع المنافقين وهو لا يدري ، من علامة إيمانك أن تفرح لخير أصابت مؤمناً .

((كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه))

[ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه]

إذا أعان المؤمن أخاه فهذا دليل إيمانه .
لا يؤمن أحدكم ، حتى يكون قلبه ولسانه شركاء ، لا يوجد ازدواجية : " ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيهاً ". "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " شيء جميل .

((لا يؤمن أحدكم من لا يأمن جاره بوائقه))

[البخاري عن أبي هريرة]

شيء جميل .



الأحاديث والآيات معيار دقيق للوصول إلى الله :
إذاً : أخواننا الكرام ، آية أظن أنها جامعة مانعة :

﴿إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ﴾

[سورة التوبة:111]

المؤمن باع نفسه لله عز وجل ، وبذل المال مقدم على بذل النفس في ثماني عشرة آية إلا في آية واحدة ، هي هذه الآية قدمت فيها النفس على المال ، لأن الموضوع بيع قطعي ، وفي البيع القطعي يقدم الأهم على المهم .
الذي أرجوه منكم أيها الأخوة كلما مررتم على آية فيها وصف للمؤمنين ، هذا هو التدبر ، اكتبوها على ورقة ، أو على دفتر ، واجمعوا الآيات التي تصف المؤمنين ، وإذا قرأتم الحديث النبوي الشريف الصحيح ، اجمعوا الأحاديث الصحيحة التي تصف المؤمنين ، فإذا كان معكم دفتر في وصف للمؤمنين في الكتاب والسنة ، هذه الأحاديث والآيات إنما هي معيار دقيق، وهدف بعيد ، من أجل أن نصل إلى هذا المستوى ، نرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رايان خضر

رايان خضر


الدولة : فلسطين
المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 01/05/2020
العمر : 25

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/5/2020, 7:20 am

جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيرين عبد القادر

سيرين عبد القادر


الدولة : فلسطين
المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 02/05/2020
العمر : 28

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/5/2020, 7:29 am

بارك الله فيك على الموضوع الرائع

وثبت قلبك على دينه

ونفس عنك كل مكروب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة قيساريا

أميرة قيساريا


الدولة : فلسطين
المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 06/05/2020
العمر : 28

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/6/2020, 9:16 am

يع ــطيك الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمانه صبري

جمانه صبري


الدولة : فلسطين
المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 30/04/2020
العمر : 25

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/9/2020, 7:03 am

الله ينور قلبك بالعلم والايمان
ويشرح صدرك بالهدى واليقين
وييسر امرك ويرفع مقامك فى العلين
ويحشرك بجوار النبى الامين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://palmix.ahlamontada.com
ساري مقدسي

ساري مقدسي


الدولة : فلسطين
المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 09/05/2020
العمر : 38

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty5/31/2020, 11:52 am

الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
الله لايحرمك الأجر ..
يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل عامر

إسماعيل عامر


الدولة : فلسطين
المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 09/06/2020
العمر : 26

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty6/9/2020, 9:02 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شادي شعبان

شادي شعبان


الدولة : فلسطين
المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 14/06/2020
العمر : 26

من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سورة الأنفال - وصف المؤمنين   من سورة الأنفال - وصف المؤمنين Empty6/25/2021, 10:51 pm

جزاك الله خيـر

بارك الله في جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سورة الأنفال - وصف المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطين مكس :: إسلامنا الحنيف :: روح و ريحان-
انتقل الى: