فلسطين مكسدخول

فلسطين مكس ... حدّث مخك



شاطر

descriptionعندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا





حينما يغضب منك، يعطي لنفسه الحق في فضح أسرارك، وذكر عيوبك، ويسترجع أخطاء الماضي بقسوة، دون أن يتذكر لحظات الود والمحبة التي جمعته بك، وهذا ما يتكرر في كثير من العلاقات، يفجر أشخاص في خصومتهم، ولا يتركون أي خط رجعة لما كان بينهم، وحتى إن عادت المياه إلى مجاريها يبقى شرخٌ كبيرٌ موجود لا يرممه شيء.. لذا فالقاعدة تقول إن ضبط النفس عند الغضب مهم حتى لا يخسر الغاضب نفسه ومن حوله.

وفي العالم الافتراضي


"شادي" و"سارة" زوجان مسلطة عليهما الأضواء بحكم طبيعة عملهما، حينما تبدأ بينهما المشاكل تعرف ذلك إذا كنت متابعًا لهما على حساباتهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال ما ينشرانه من كلمات مبطنة وموجهة تحمل معاني الغضب وتشير إلى عيوب الطرف الآخر.

"سارة" في منشوراتها تبدأ بالانتحاب والندم على وثوقها بأي رجل في العالم، وهو يرد في منشور
على صفحته الشخصية بالاستنجاد بالله لتخليصه مما يعتلي قلبه من هموم ومشاكل تعصف بحياته.

هذان الزوجان "مثال إلكتروني" عما يحدث على أرض الواقع، كما حدث مع هالة (27 عاما) والتي أدت الخلافات بينها وبين زوجة أخيها إلى أن تفشي الأخيرة أسرارها، لتتسبب في وقيعة بين عائلتها وعائلة زوجها.

قالت هالة لـ"فلسطين": "لا أثق بالناس بسهولة، لذا لم يكن لدي كثير من الصديقات، فكنت أتخذ من زوجة أخي صديقة لأفضفض لها عما بداخلي وأحكي لها بعض أسراري، حتى جاء اليوم الذي اضطررت لأن أقطع علاقتي بها تماما حينما حدثت مشكلة بيني وبينها وكنت على حق، لكنها أفشت أسراري وكل ما كان يدور بيننا من أحاديث".

وأضافت: "كنت أحدثها بما يقوله أهل زوجي عن أمي وأبي، وأعبر عن غضبي من كلامهم، وكانت دائما تطلب مني أن أصبر، وبعد وقوع المشكلة، تفاجأت بنقلها كل الكلام لأهلي الذين ثارت ثائرتهم وواجهوا أهل زوجي بالكلام، فنشبت خلافات استمرت لسنوات أثرت على علاقتي بزوجي وبعائلته".

ضبط النفس


وفي ذات السياق، بين الأخصائي النفسي والاجتماعي د. إياد الشوربجي، أن الغضب حالة انفعالية شديدة تصيب الانسان، ويتفاوت الناس فيما يغضبهم، وفي درجة انفعالهم، لافتا إلى أن علامات الغضب هي احمرار الوجه، والتعرق، الصوت العالي والصراخ وانتفاخ الوجنتين.

وأوصى في حديثه لـ"فلسطين" الأشخاص سريعي الغضب بضبط أنفسهم عند حدوث أي موقف يشعل غضبهم، وأن يستحضروا عواقب انفعالهم، والذي ربما يؤدي بهم إلى خسارة صديق أو وظيفته أو غير ذلك مما قد يندمون عليه بعد أن تزول موجة الغضب، وليعلموا أن كثيرا من الأخطاء لا يمكن أن تصحح.

وأشار الشوربجي إلى أن الشخص يجب أن يستحضر أن الخلاف مع الآخرين وارد، ولا ينبغي أن يفرض وجهة نظره بالقوة، وليدرك أن الانتقام هو فلسفة الضعفاء.

وأوضح: "بعض الأشخاص لحظة الغضب يفشون الأسرار، ويتحدث الغاضب عن عيوب الطرف الآخر، ويهاجمه ويذكر أخطاءه، وهذه من صفات المنافقين الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر)".

ونوه الأخصائي النفسي إلى أن الغضب معيار مهم للحكم على شخصية الإنسان، فلحظات الغضب تفضح المشاعر الحقيقية لدى الشخص.

ولفت إلى أن التغلب على الغضب يكون باتباع الهدي النبوي المتمثل في تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف أو الاضجاع، أو الوضوء، والاستغفار والاستعاذة بالله، وبالإضافة إلى الانسحاب من المكان إن شعر الشخص باحتدام الموقف، وإن لم يستطع فليحاول أن يضبط نفسه من خلال بعض الأساليب النفسية كأن يضغط على قطعة قماش أو اسفنج لتفريغ الطاقة، وأن يتجنب النقاش مع الشخص الآخر في المشكلة.

وقال الشوربجي: "للأسف الغضب سمة غالبة لدى الفلسطيني، ودرجة السيطرة على الانفعالات ضعيفة، وهذا يرتبط بحجم الضغوط السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

ونبه إلى أن الفجور في الخصام وإفشاء العيوب والأسرار، يمكن أن يحدث شرخًا كبيرًا في العلاقة مع الآخرين، ومن شأن هذا الشرخ أن يستمر حتى إن حدث صلح بين المتخاصمين، إلى جانب الكثير من المشاكل التي يصعب نسيان تبعاتها.

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
روعة يا حج

يسلمو

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
لايك

روعة الاشي

يسلمووو

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
موضوع روعة


naar2

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
لايك


naar2

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz
لايك


شكرا ع الاشي

descriptionرد: عندما تغضب.. لا تفشِ سرًا ولا تفضح عيبًا

more_horiz

رائع ما قدمت
صفحة فلسطينية مكسية متألقه !

مع خالص امنياتي
لينا 5j;

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى