فلسطين مكسدخول

فلسطين مكس ... حدّث مخك



شاطر

descriptionثقافة التحطيم

more_horiz



عبدالله النعيمي

قرأت قبل أيام حكاية معبرة تنسب إلى مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق وباني نهضتها الحديثة، فأحببت أن أشارككم الحكمة الواردة فيها، وذلك لعمقها وشدة دلالتها.

تقول الحكاية إن مهاتير محمد حل كضيف شرف على حفل ختام الأنشطة المدرسية لولاية «كوبانغ باسو» وذلك قبل أن يصبح وزيراً للتعليم، ثم رئيساً للورزاء في سنوات لاحقة.حيث قام في ذلك الحفل بتنظيم مسابقة للمدرسين، وزع خلالها بالونات على جميع المشاركين فيها، وأمرهم بربطها في أرجلهم، ثم قال لهم إنه سيمنح جائزة لكل مشارك يحتفظ ببالونته سليمة لمدة دقيقة كاملة من لحظة إعطائه إشارة البداية. وبمجرد انطلاق المسابقة، هجم كل مشارك على الآخر، قاصداً تفجير بالونته، حتى انفجرت جميع البالونات باستثناء واحدة، نال صاحبها جائزة. وقبل أن ينصرف المشاركون، قال لهم مهاتير معاتباً «لم أطلب منكم تفجير بالونات الآخرين! ولو أن كل فرد منكم وقف ساكناً مدة دقيقة كاملة من دون أن يتخذ قراراً سلبياً ضد الآخر، لنلتم جميعاً جوائز المسابقة، فالجوائز التي أحضرتها تكفي الجميع، ولكن التفكير السلبي طغى عليكم، وكل فرد منكم حاول النجاح على حساب البقية، وهذا ما نراه يحدث بصفة مستمرة على أرض الواقع، فتطغى الأنانية وتسود البغضاء وينتشر الحسد بين الجميع».

إلى هنا تنتهي الحكاية، ولكن الحكمة الواردة فيها لم تنته بعد، وتقتضي منا التفكير فيها ملياً، خصوصاً عندما تطغى علينا الأفكار والمشاعر السلبية تجاه الآخرين، ممن ننظر إليهم على أنهم منافسين لنا في مجالات عملنا وإبداعنا، في حين أن المنطق السليم من المفترض أن يقودنا إلى أفكار ومشاعر إيجابيهم تجاههم، فنجاح الفرد من شأنه أن يفتح أبواب الأمل أمام البقية، فقصص نجاح الكثير من المبدعين ورواد الأعمال في العالم، مثلت مصادر إلهام لغيرهم، فساروا على نهجهم، فتسارعت وتيرة الإنتاج والإبداع والابتكار، فنجاح مارك زوكربيرغ وزميله داستن موسكوفيتز في إنشاء موقع الفيس بوك مثلاً، شجع آخرين على إنشاء مواقع جديدة بأفكار جديدة وقيمة مضافة جديدة، فأنشأ جاك دورسي وزملاؤه نوح غلاس وإيفان ويليامز وبيز ستون موقع تويتر، وأنشأ بريان أكتون وزميله جين كوم موقع واتساب، وأنشأ كيفن سيستورم وزميله مايك كريغر موقع إنستغرام.

المتأمل الجيد لمسيرة كل هؤلاء المبدعين الشباب، سيجد أنهم لم يحطموا بعضهم البعض، بل استلهم كل فريق فكرته من تجربة الفريق الذي سبقه، وعمل على تطويرها والإضافة عليها، بحيث يستفيد المستخدمون من دون أن يتضرر المنافسون، وهذا هو السلوك السليم الذي من المفترض أن يحتذي به جميع المبدعين في العالم بعيداً عن مشاعر الحسد والحقد والأنانية!

descriptionرد: ثقافة التحطيم

more_horiz
يسلمو كتير ع الموضوع

descriptionرد: ثقافة التحطيم

more_horiz

::.[.::.].::

هُنآ آلروعه أكتملت فصولهآ ,

تسسّلم الأيآدي المخمليه ,

لِ روعـة مآجلبتْ ,

بِ إنتظآر جديدك آلعذب وآلمميز ,

خآلص ودي ووردي لِ أنفآسك ..

..:ღ:..

descriptionرد: ثقافة التحطيم

more_horiz
لايك

descriptionرد: ثقافة التحطيم

more_horiz
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبى


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى