فلسطين مكسدخول

من سورة النساء والمائدة - البشارة

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+6
أميرة قيساريا
مارادونا فلسطين
ديانا فلسطين
بيسان صبري
رايان خضر
أنس كريم
10 مشترك

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyمن سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم
قراءات قرآنية - الدرس : 09 - من سورة النساء والمائدة - البشارة .

محمد راتب النبلسي

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .

من آمن بالله و شكره حقق الهدف من وجوده :
أيها الأخوة الكرام ؛ في آية من أدق آيات هذه الليلة ، الله عز وجل خلق الكون ، وسخره لبني البشر تسخير تعريف وتكريم ؛ من جهة نتعرف إلى الله من خلال الكون ، ومن جهة كرمنا الله به ، كما قال عليه الصلاة والسلام :

((هلالُ خَيْرٍ ورُشْدٍ))

[أبو داود عن قتادة]

الآن الإنسان ماذا ينبغي أن يكون ردّ فعله تجاه تسخير التعريف ؟ الله عرفك بذاته من خلال الكون ، أنت كإنسان ماذا ينبغي أن يكون ردّ فعلك على هذا التسخير؟ أن تؤمن بالله ، والله أكرمك بهذا الكون ، ماذا ينبغي أن يكون ردّ فعلك على هذا التكريم ؟ أن تشكر ، إذاً إذا آمنت وشكرت ، حققت الهدف من وجودك ، وتوقفت المعالجة .
هذه الآية دقيقة جداً ، وآية - كما يقال- مفصلية إذا استوعبها الإنسان ، أنت في الدنيا هنا من أجل أن تعرفه ، ومن أجل أن تشكره ، لأنه منحك وعرفك ؛ منحك نعمة الوجود ، ومنحك نعمة الكون ، ونعمة الإمداد ، وهذا الكون تعريف لذاته ، فإذا عرفته من خلال كونه ، وشكرته من خلال نعمه ، توقفت المعالجة ، ولك أن تجعل هذه الآية شعاراً لك دائماً :

﴿مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ﴾

[سورة النساء:147]

إذاً إن آمنتم ولم تشكروا هناك تأديب ، إن شكرتم ولم تؤمنوا ، شكرتم بعضكم ولم تؤمنوا هناك تأديب ، أصبح هناك شرك ، إما شرك أو معصية ، أما إذا حصل التوحيد ، وحصل الشكر ، انتهى التأديب ، فالذي يعاني من مشكلات ، عليه أن يؤمن ، وعليه أن يشكر.



على المسلم أن يعدل مع المسلمين و غير المسلمين :
الآية التي في المائدة :

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾

[سورة المائدة:8]

هذه الآية دقيقة جداً ، هذه الآية تؤكد الدافع الإنساني ، أي لا تحملنك عداوتك ، وبغضك لغير المؤمنين أن تظلمهم ، أو أن تأخذ ما في أيديهم ، أو أن تبخسهم حقهم ، أو أن تجور عليهم ، هذه العداوة لا ينبغي أن تحملك على ظلمهم ، لأن هذا لا يرضي الله عز وجل :

((اتقوا دعوة المظلوم -ولو كان كافراً- ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب))

[البخاري عن عبد الله بن عباس]

أخواننا الكرام ، دققوا :

((اتقوا دعوة المظلوم -ولو كان كافراً- ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب))

[البخاري عن عبد الله بن عباس]

﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا ﴾

[ سورة المائدة: 8]

أمر:

﴿ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ﴾

[سورة المائدة:8]

أي إن عدلتم كنتم أقرب إلى الله ، مما لو ظلمتموهم ، وإن عدلتم ، قربتموهم إلى الله ولم تبعدوهم ، هذا منهج ، هذه الآية منهج :

﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾

[سورة المائدة:8]

وكم من إنسان غير مسلم ، لأن إنساناً مسلماً أنصفه ، أعطاه حقه بالتمام والكمال، ورحمه ، هذا يكون سبب إسلامه ، آلاف آلاف القصص ، سبب إيمان غير المسلم أحياناً موقف أخلاقي من مسلم .



مرور حياة المؤمن بأطوار ثلاثة :
هناك بشارة ، هذه البشارة استنبطها الإمام الشافعي من قوله تعالى :

﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ﴾

[سورة المائدة:18]

لو أن الله أقرهم على أنهم أحبابه وأبناؤه ، لما عذبهم ، لأن الله لا يعذب أحبابه ، الله جل جلاله يعالج أحبابه ، ثم يمتحنهم ، ثم يكرمهم ، فحياة المؤمن تمر بأطوار ثلاثة ، متمايزة أو متداخلة ؛ طور فيه تأديب ، وطور فيه امتحان ، وطور فيه إكرام .



عدم جواز إصدار تشريع و تطبيقه بمفعول رجعي :
أكثر التفاسير العالمية هناك مادة ، لو لم تكن لكان في القانون ظلم شديد . مثلاً : هناك بعض المصالح مسموحة قانوناً ، مثلاً : تبيع فواكه فرضاً ، مسموح لك أن تبيع فواكه ، لو حُصر بيع الفواكه مثلاً بالدولة ، وظهر قانون يحرم هذا النشاط ، وسيطبق هذا القانون رجعياً ، ألا يكون هناك ظلم ؟ سيكون هناك ظلم شديد ، لأن الإنسان عندما يفعل شيئاً غير ممنوع ، ليس مؤاخذاً ، يظهر قانون لاحق يحرم شيئاً ، ويطبق بشكل رجعي ، هذا الشيء يسبب ظلماً شديداً ، لذلك : في كل الدساتير في العالم ، القوانين لا تطبق بمفعول رجعي ، هذه أبعدوها أن هناك شطحة كبيرة جداً بحقوق الإنسان .
هل في القرآن الكريم آية تشير لهذا الحق ؟ مرت معنا ، تؤكد أنه لا يمكن أن يطبق القانون بمفعول رجعي ، لأن هناك ظلم ، يقول لك : القرآن فيه كل شيء :

﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ﴾

[سورة المائدة:34]

لو أنهم تابوا قبل أن تقدروا عليهم ، لا تستطيعون أن تعاقبوهم ، أما إذا قدرتم عليهم قبل أن يتوبوا ، لكم أن تعاقبوهم ، هذه الآية الوحيدة في كتاب الله تبين أنه لا يجوز أن تصدر تشريعاً ، وأن تطبقه بمفعول رجعي ، هذا فيه ظلم شديد ، أي كل إنسان يتبجح أن له حقوقاً الآن، وتنص عليها الدساتير ، ؛ أن أي القانون لو طبق بمفعول رجعي لأوقع إجحافاً وظلماً شديدين بالإنسان .



الأخطار الناجمة عن تغيير خلق الله عز وجل :
هناك أخ سألني عن آية . الأخ :

﴿فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ﴾

[سورة النساء:119]

نعم ، أحياناً الصناعات الغذائية لا تعتمد على التشريع الإلهي ، تعتمد على المصالح المادية لشركات الغذاء العالمية ، فمثلاً : أحياناً هذه الدجاجة تبقى أربعين يوماً دون أن تنام ساعة واحدة ، يعطونها مواد هرمونية ، من أجل أن تنمو بسرعة ، من أجل مصالح معينة؛ لكن هذا الفروج غيّرنا في خلقه ، غيّرنا في طباعه ، غيّرنا في بنية نسيجه اللحمي ، فصار هناك خطر .
أحياناً نضع مواد حافظة للمواد الغذائية ، هذه المواد الحافظة نسبها إذا زادت سببت السرطان .
أحياناً : نستعمل دهوناً غير مشبعة ، هذه تؤدي إلى أمراض في الجسم ، فالإنسان عليه أن يعود إلى النموذج الذي صممه الله عز وجل .
الآن يقول لك : هناك فرن توضع فيه اللحمة خلال ثوان تصبح فحمة ، والفحم بارد، عن طريق أشعة تخرب خلايا اللحم ، هذا تغيير ، والآن تسمع أحياناً أن هذه الفريزرات كلها تؤذي ، تكّون بكتريات على الطعام ، أي لا بد من أن نكتشف أن كل شيء جديد جاءنا عن طريق المجانين ، لعل فيه أخطاراً كثيرة جداً ، وكل شيء طبيعي كما أراد الله عز وجل لا شيء عليه .
الآن مثلاً تجد التفاحة كبيرة ، لونها أصفر ، لها خد أحمر ، تأكلها ، لا يوجد طعم، الأسمدة الكيماوية تغير الصفات الفيزيائية للفاكهة على حساب الكيماوية ، طعم لا يوجد .
قال لي أخ كان في بلد أوروبي : التفاح صغير هكذا . . . . ثمن الكيلو عشرة دولارات ، التفاح الكبير ثمنه ثلاثة دولارات ، هذا السماد طبيعي ، والآن إذا أردنا أن نسمد بسماد طبيعي ، عشرة آلاف ليرة ثمن السيارة ، لأن السماد طبيعي ، أما الكيماوي فرخيص ، يبدو أن كل شيء في تطوير .
أحياناً شراب ، لا يوجد شيء طبيعي إطلاقاً ، كله كيماوي ، هذه الأنواع التي نستوردها كلها مواد كيماوية محضة ، فعندما تتجه حياتنا لمواد كيماوية ، والإنسان بطبيعته نباتي ، كل شيء مزور ، كل شيء ، المظهر لائق جداً ، وفخم جداً ، أما النوعية فسيئة جداً ، هذا من تغيير خلق الله عز وجل .

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنات.

وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جزاك الله خيـر

بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
يع ــطيك الع ــآفية
ولآ ع ــدمنآ تميز انآملك الذهبية
دمت ودآم بح ــر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
بنتظآر القآدم بشووق
مآآآآآنـــــنـــحرم من جديد آلمتميز
لروح ــك بآقآت من الجوري

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..

جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته

descriptionمن سورة النساء والمائدة - البشارة Emptyرد: من سورة النساء والمائدة - البشارة

more_horiz
جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ

بآرَكـَ الله فيكـِ عَ آلمَوضوعْ

آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ

دمْت بـِ طآعَة الله ..}
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد