فلسطين مكس ... حدّث مخك
 
جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Main1111الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شحرور

محمد شحرور

الجنس : ذكر
العمر : 20
مشاركاتي : 75

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-01, 11:40

تصدر اسم الفلسطينية إسراء غريب مواقع التواصل، بسبب القصة الموجعة التي تم تداولها عن وفاتها، مما دفع تدشين حملات واسعة للتضامن معها، مع مطالبة الجهات الرسمية لفتح باب التحقيق حول واقعة موتها.


جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Fa7de410

قصة وفاة إسراء غريب المتداولة بقوة والتي بسببها اشتعلت مواقع التواصل غضباً، تقول أنها وافتها المنية بعد تعرضها للضرب العنيف من قبل عائلتها، على إثر خروجها مع شقيقها إلى أحد المطاعم بصحبة شاب تقدم لخطبتها، من أجل التعرف عليه ليتم تصوير فيديو لهم ونشره على انستقرام، مما دفع ابنة عمها لتحريض أسرتها عليها بحجة خروجها مع شاب غريب دون عقد قران.  ومع تداول هذه القصة على نطاق واسع، نشرت النيابة العامة الفلسطينية بياناً يخص وفاة إسراء غريب من مدينة بيت ساحور في محافظة بيت لحم، أكدت من خلاله أن التحقيقات مستمرة لمعرفة سبب وفاة الفتاة، وأن تقرير الطب الشرعي لم يصدر بعد. وأوضحت النيابة العامة في بيانها، أنها باشرت إجراءات التحقيق بوفاة إسراء غريب، عقب ورود بلاغ من الشرطة يفيد بوصول جثتها الفتاة إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

كما أضاف البيان بأن صدر قرار بإحالة جثمان إسراء غريب إلى الطب الشرعي، كما تم الاستماع إلى أقوال الشهود لجمع كافة الأدلة خاصة بموت الفتاة. وطلبت النيابة العامة من المواطنين بعدم نشر أي معلومات أو تفاصيل أو أسماء أشخاص حول القضية، حفاظاً على سير التحقيقات وعدم التأثير على الرأي العام، على أن من لديه أي معلومات تخص القضية الإدلاء بها من أجل إظهار الحقيقة كاملة. من جهة أخرى، قال محمد صافي زوج شقيقة إسراء غريب أنها توفيت نتيجة جلطة، لم يعرف سببها حتى الآن، مشدداً على الراحلة لم تعانِ من أي مشاكل نفسية أو عقلية، ولكن كان شيء ثانِ سوف يتم الكشف عنه بالأدلة.

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Eb39f810


وأضاف أن يوم الخميس المقبل، سيتم التعرف على سبب الجلطة، وأن النيابة العامة والشرطة الفلسطينية لا تستطيعان التصريح قبل وصول تقرير التشريح. وبخصوص الفيديو المتداول لصراخ إسراء غريب، قال محمد صافي أن وزارة الصحة الفلسطينية هي من تتحمل مسؤوليته، مشيراً إلى أن هذا التسجيل صدر في أول يوم نقلت فيه الراحلة إلى المستشفى بسبب وجود كسر في العمود الفقري. يذكر أن التفاصيل الموجعة التي تم تداولها عن وفاة إسراء غريب أشعلت مواقع التواصل، ليجتاح هاشتاغ "كلنا_إسراء_غريب" تضامناً مع الفقيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شحرور

محمد شحرور

الجنس : ذكر
العمر : 20
مشاركاتي : 75

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-02, 12:18

وصلت أصداء قضية الشابة الفلسطينية إسراء غريب التي توفيت الخميس، نتيجة تعرضها للضرب، إلى مكتب رئيس الوزراء محمد إشتية، الذي علق على الواقعة المؤلمة.

ونقل موقع سكاي نيوز عربية عن إشتية قوله، إن قضية إسراء غريب "أصبحت قضية مجتمع، نستشعر نبض الشارع تجاهها".

وأثارت قضية إسراء غريب موجة غضب على مواقع التواصل، توفيت إثر تعرضها لضرب مبرح من أقاربها، بعد خروجها مع خطيبها في بلدة بيت ساحور بمدينة بيت لحم.

وأضاف إشتية في منشور له على موقع "فيسبوك"، السبت: "مع التزامنا الكامل بأحكام القانون الفلسطيني وسرية التحقيقات وعدم الاستعجال في إطلاق الأحكام المسبقة احتراما لروح الفقيدة ولمشاعر ذويها، إلا أنه صار لزاما علينا تعزيز منظومة التشريعات الحامية للمرأة الفلسطينية، حامية مشروعنا الوطني، التي هي أمنا

وأختنا وشريكتنا في النضال والبناء، ونحن منها ولولاها ما كنا مجتمعا".

وتابع إشتية: "مع إيماننا العميق بأنه لا يحق لأي شخص أخذ القانون بيده، سنتخذ كل إجراء قانوني لازم لإيقاع أقصى العقوبات على كل من تورط في قتل أي إنسان ونحن بانتظار نتائج التحقيق في قضية إسراء

وكانت النيابة العامة أكدت، الجمعة، استمرار التحقيقات في قضية وفاة إسراء غريب، وأن تقرير الطب الشرعي لم يصدر بعد.

وأوضحت النيابة العامة في بيان، أنها باشرت بإجراءات التحقيق بوفاة الفتاة في مدينة بيت ساحور بمحافظة بيت لحم، عقب ورود بلاغ من الشرطة يفيد بوصول جثتها الفتاة إلى مستشفى بيت جالا الحكومي.

وأشارت إلى أنها أجرت الكشف الظاهري على الجثمان، وصدر قرار بإحالته للطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية عليه وفق الأصول، مضيفة أنها باشرت بسماع إفادات الشهود وجمع الأدلة والبينات الأولية والتحقيق وفقا للوقائع والملابسات.


وإسراء غريب شابة فلسطينية من بلدة بيت ساحور (قرب بيت لحم) عمرها 21 عاماً وتعمل في صالون تجميل.. بدأت قصتها قبل أشهر قليلة عندما تقدم شاب لخطبتها وانتهت قصتها قبل أيام جثة في مشرحة على ذمة النيابة العامة الفلسطينية وسط اتهامات وجهها ناشطون على مواقع التواصل لأخيها بقتلها، إلا أن للعائلة رواية أخرى.

قصة إسراء تحولت إلى قضية رأي عام، بعد أن اجتاح هاشتاغ #كلنا_إسراء_غريب مواقع التواصل الاجتماعي. واعتبرت مؤسسات نسوية وناشطون وحقوقيون أن ما حدث لإسراء هو جريمة قتل ارتكبها أهلها بسبب مشاكل اجتماعية وتحريض من الأقرباء.
الناشطون استندوا في اتهاماتهم إلى عدة معطيات، أهمها وصول إسراء إلى المستشفى في التاسع من أغسطس الحالي مصابة بكسر في عمودها الفقري وعلى جسدها عدة كدمات، ما اعتبر دليلا على تعرضها لعنف شديد من قبل أهلها، وفقا لما ذكره موقع العربية نت.

واستند الناشطون أيضا إلى عدة تسجيلات صوتية تظهر خلافاً بين إسراء وقريباتها على ممارسات اجتماعية، ونشر صور وفيديوهات مع خطيبها بالرغم من عدم عقد قرانها رسمياً. وفي أحد التسجيلات تدافع إسراء عن نفسها، وتقول إن ما تفعله هو على علم من أبيها وأمها وإنها لم ترتكب أي خطأ.

أما "البرهان" الثالث والأكثر وضوحا بالنسبة لمن يعتقد أن إسراء قُتلت، فهو تسجيل مرئي من داخل المستشفى يُسمع فيه صوت إسراء تصرخ وكأنها تتعرض للضرب.
الشرطة لم تعتقل أحدا.. وإسراء لم تتهم أحدا

وفق معلومات خاصة حصلت عليها قناة "العربية"، فإن الشرطة تلقت بلاغاً في 9 أغسطس بوصول فتاة إلى المستشفى مصابة بكدمات وكسر في عمودها الفقري. وفتحت الشرطة تحقيقاً في الحادث واستجوبت إسراء وأهلها. ولم تتهم إسراء أحدا، وقالت خلال التحقيق إنها سقطت من شرفة منزلها في حادث عرضي، وبالتالي أغلق الملف في المستشفى وانتهى الأمر بالنسبة للشرطة.

وفق ما توفر من معلومات، فإن المستشفى قد سمح بعودة إسراء إلى بيتها بعد أن تبين أنها تستطيع السير على قدميها بشكل طبيعي، في ظل حالة طبية غير مفهومة بالنسبة للأطباء.

ويفضّل الأطباء الآن التزام الصمت وعدم التصريح نزولاً عند رغبة النيابة العامة، التي طلبت التكتم على مجريات التحقيق حفاظاً على سريته.

عادت إسراء إلى بيتها، وبعد أيام أُعلِن عن وفاتها بجلطة. وتحفظت النيابة على جثمانها وقررت تشريحها للوقوف على أسباب وفاة الشابة.

موت إسراء أثار موجة غضب عارمة لدى مؤسسات نسوية وناشطين حقوقيين، وتحولت قضية إسراء إلى قضية رأي عام محلياً وعربياً، وهو ما دفع عائلة الفتاة للخروج عن صمتها.

محمد صافي، زوج أخت إسراء الذي عينته العائلة متحدثاً رسمياً باسمهاً، بدأ بعرض فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي يهدد فيها من يتهمون العائلة بقتل ابنتهم، ويقول إن أي اتهام يطلقه شخص "سوف يحاسب عليه عشائرياً وقضائياً". وتحدى محمد صافي في تسجيلاته النيابة والشرطة وأي كان أن يثبت أن إسراء قد تعرضت فعلاً لأي شكل من أشكال العنف أو أنها قُتلت.

واعترف محمد صافي أن الصراخ الذي سمع في المستشفى هو فعلاً صراخ إسراء، لكنه أكد أن الفتاة كانت حينها محاطة بطاقم من الأطباء والأهل "الذين يعرفون تماماً ما الذي كان يجري". ولمّح محمد صافي إلى أن شخصية إسراء شهدت تغيرات كبيرة فور خطوبتها، في إشارة إلى أن إسراء كانت مسكونة بالجن.

وأكد هذه النظرية تسجيل آخر لأحد أنسباء عائلة إسراء يقول فيه إن أهل الفتاة حاولوا مساعدتها بأن عرضوها على شيخ، في محاولة لإخراج الجن من جسدها، حسب تعبيره.

موجة الغضب العارمة على وفاة إسراء وتحول قضيتها إلى قضية رأي عام يضع الشرطة الفلسطينية أمام مسؤولية حقيقية لكشف سبب وفاة الشابة.

بانتظار نتائج التشريح من النيابة العامة، فإن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتية اضطر أيضا لإصدار بيان يعد فيه بإنصاف إسراء وبنشر نتائج التحقيق في قضيتها وبإنزال أقصى العقوبة بمن قتلها إن ثبت أن إسراء قد تعرضت لعملية قتل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شحرور

محمد شحرور

الجنس : ذكر
العمر : 20
مشاركاتي : 75

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-02, 12:23

"كلنا إسراء غريب"
أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #كلنا_إسراء_غريب وآخر #إسراء_غريب، للتضامن مع الفتاة، وسرعان ما تصدر الوسمان موقع "تويتر" في عدد من الدول العربية.

وعبر الكثيرون عن غضبهم منددين بما حدث لإسراء ومطالبين بسن قوانين تحمي النساء في البلدان العربية، فكتب وائل منصور: "صراخ إسراء في المستشفى كسر ضلوعي.. اللهم عليك بهم، يارب ما يضيع حقها، اسكنها فسيح جناتك، الله حق.. الله هيجيب حقها".

صراخ اسراء في المستشفى كسر ضلوعي.. اللهم عليك بهم، يارب مايضيع حقها، اسكنها فسيح جناتك، الله حق.. الله هيجيب حقها#كلنا_اسراء_غريب

— Wael Mansour (@WaelMansour) August 30, 2019
وقال محمد آل جاسم التميمي: "نطالب بالعدالة ونطالب بحماية صديقاتها من أظهروا الحق ووثقوا الموضوع وتثبتوا لأنهم الآن مُستهدفين من قبل أناس مرضى لا يوقفهم لا دين ولا عقل ولا مرجله".

#كلنا_اسراء_غريب نطالب بالعدالة ونطالب بحماية صديقاتها من اظهروا الحق ووثقوا الموضوع وتثبتوا لانهم الان مُستهدفين من قبل اناس مرضى لايوقفهم لادين ولا عقل ولا مرجله .

— محمد آل جاسم التميمي (@M_tmemi) August 30, 2019
في حين غرد "جليل" بالقول: "ولكي أكون واضحا، إسراء خرجت مع خطيبها ومع شقيق لها وبعلم والدتها. ولكن، حتى لو خرجت مع حبيب، وبدون علم أحد، أيضا. ستبقى إنسانة ليس من حق أحد أن يمسّ شعرة من رأسها. دم الإنسان مبدأ إلهي، لا يخضع لتعريفكم القذر للشرف ولا غيرو، للدم حرمة".

#كلنا_اسراء_غريب

ولكي أكونَ واضحاً، إسراء خرجت مع
خطيبها ومع شقيقٍ لها وبعلم والدتها..

ولكن، حتى لو خَرجت مع حَبيب، وبدون
علم أحد، أيضاً.. ستَبقى إنسانةً ليس من
حق أحد أن يمسَّ شعرةً من رأسها.

دمُ الإنسان مبدأ إلهي، لا يخضعُ
لتعريفكُم القذر للشرف ولا غيرو.

للدم، حُرمة.

— ‏جَليــــــــلْ (@Humanist_Jaleel) August 30, 2019
وكان للفنانين والمشاهير العرب ظهورا لافتا عبر الوسم، إذ كتبت المطربة اللبنانية نانسي عجرم: "الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف. كلنا إسراء غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها".

الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!! #كلنا_اسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!

— Nancy Ajram (@NancyAjram) August 31, 2019
بينما كتبت المطربة اللبنانية، إليسا: "ما في شي بيبرر القتل. ما شي أبدا أبدا أبدا. والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية. بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة. القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب".

ما في شي بيبرر القتل. ما شي أبدا أبدا أبدا. والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية. بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة. القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب #كلنا_اسراء_غريب

— Elissa (@elissakh) August 31, 2019
إسراء "أصبحت قضية مجتمع"
لاحقا، أصدرت النيابة العامة الفلسطينية في مدينة بيت لحم بيانا حول القضية، قالت فيه أن "التحقيقات ما زالت جارية، وإن تقرير الطب الشرعي لم يصدر بعد"، موضحة أنها "باشرت بإجراءات التحقيق بوفاة اسراء، عقب ورود بلاغ من الشرطة يفيد بوصول جثة الفتاة إلى مستشفى بيت جالا الحكومي"، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشارت النيابة في بيانها الذي نشرته الجمعة إلى أنها أجرت الكشف الظاهري على الجثمان، وصدر قرار بإحالته للطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية عليه، كما باشرت سماع إفادات الشهود وجمع الأدلة والبينات الأولية والتحقيق وفقا للوقائع والملابسات.

وصلت الضجة المُثارة حول القضية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الذي بدوره علق الوفاة الغامضة، قائلا إن "قضيتها أصبحت قضية مجتمع"، مؤكدا على "الشعور بنبض الشارع تجاه هذه القضية، والالتزام الكامل بأحكام القانون الفلسطيني وسرية التحقيقات وعدم الاستعجال في إطلاق الأحكام المسبقة، وذلك احتراما لروح الفقيدة ومشاعر ذويها".

كما كان للقضية صدى دولي، إذ طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان السلطة الفلسطينية بفتح تحقيق جدي وفوري لكشف ملابسات وفاة إسراء وما يثار حول قتلها على خلفية "قضايا الشرف".

وقال المرصد ومقره جنيف في بيان صدر الجمعة، إنه رصد منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى تعرض إسراء لحالة تعنيف شديد من أسرتها، مشيرا إلى أن صورا لها منشورة بالإنترنت تؤكد ذلك.

ونقل المرصد عن إحدى صديقات إسراء قولها: "قد تكون إسراء فارقت الحياة أثناء محاولتها الهرب من العنف الذي تعرضت له حين قفزت من منزلها، لكن ثمة من أوقف قلبها بالاعتداء عليها والتحريض عليها منذ فترة طويلة".

"Israa may have died while trying to escape the violence she experienced by jumping out of her house. But there are those who led her to death by assaulting her and inciting her for a long time"

— Euro-Med Monitor (@EuroMedHR) August 31, 2019
تبع ذلك، وقفة احتجاجية في ساحة المهد ببيت لحم اليوم للمطالبة بالكشف عن تفاصيل قضية وفاة إسراء.

وقفة في ساحة المهد ببيت لحم اليوم للمطالبة بالكشف عن تفاصيل قضية وفاة إسراء غريب.

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) August 31, 2019
يذكر أنه في مايو/ أيار عام 2014 أصدر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مرسوما ألغى بموجبه العذر المخفف لقضايا القتل على خلفية الشرف بعدما كان قانون العقوبات المعمول به في الأراضي الفلسطينية، الذي يعود إلى عام 1960، يمنح عذرا مخففا لمن أقدم على قتل امرأة بدواعي الدفاع عن الشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد فلسطين

أحمد فلسطين

الجنس : ذكر
العمر : 27
مشاركاتي : 5720

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-02, 21:07

الله يرحمها ويجعل مثواها الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق فلسطين

عاشق فلسطين

الجنس : ذكر
العمر : 29
مشاركاتي : 172

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-02, 21:18

ربنا يرحمها وينتقم من كل من شارك بالقتل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر النجار

قمر النجار

الجنس : انثى
العمر : 20
مشاركاتي : 102

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-04, 06:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر النجار

قمر النجار

الجنس : انثى
العمر : 20
مشاركاتي : 102

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-04, 06:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر النجار

قمر النجار

الجنس : انثى
العمر : 20
مشاركاتي : 102

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-04, 06:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر النجار

قمر النجار

الجنس : انثى
العمر : 20
مشاركاتي : 102

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-04, 06:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر النجار

قمر النجار

الجنس : انثى
العمر : 20
مشاركاتي : 102

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-09-04, 06:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق عودة

طارق عودة

الجنس : ذكر
العمر : 20
مشاركاتي : 104

جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب    جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب  Empty2019-12-15, 10:48

الله يرحمها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جريمة قتل بشعة ... إسراء غريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلسطين مكس :: أشياء ضرورية :: قسم فلسطين الحبيبة-
انتقل الى: