في وقت تتزايد فيه المخاوف من حرائق بطاريات السيارات الكهربائية، خرجت شركة LG بتطوير تقني جديد قد يكون الحل المنتظر لتلك المخاطر حيث أعلنت LG Chem عن اختراع جديد قادر على إيقاف حرائق البطاريات حتى قبل حدوثها، بل وحتى إخمادها بعد اندلاعها.
في دراسة نُشرت في مجلة Nature Communications، كشفت شركة LG Chem عن تقنية مبتكرة أسمتها "الطبقة المعززة للسلامة"، وهي عبارة عن طبقة فائقة الرقة بسماكة تصل إلى ميكرومتر واحد، يتم وضعها بين القطب السالب والمجمع الكهربائي داخل البطارية.
تشبه هذه الطبقة "الفيوز الكهربائي" في آليتها، حيث تتغير بنيتها الجزيئية عندما ترتفع درجة حرارة البطارية عن 90 إلى 130 درجة مئوية. يؤدي هذا التغير إلى زيادة هائلة في المقاومة الكهربائية، مما يمنع التفاعل بين مكونات البطارية الأكثر نشاطًا، وهو ما يُعد السبب الأساسي في اشتعال الحرائق.
في تجارب التحمل، وجدت LG Chem أن هذه التقنية قللت بشكل كبير من نسبة الحرائق ، فعند اختبار بطاريات الليثيوم التقليدية باستخدام أوزان ثقيلة، اشتعلت النيران في 84% من الحالات، بينما كانت نسبة اشتعال بطاريات النيكل الكوبالت المنغنيز 100%.
أما مع إضافة طبقة "الفيوز" الجديدة، انخفضت نسبة اشتعال بطاريات الليثيوم إلى صفر، في حين تراجعت نسبة الحرائق في بطاريات النيكل إلى 30%، مع ملاحظة أن جميع الحرائق أخمدت نفسها سريعًا.
التحدي الذي واجهته المحاولات السابقة كان يتمثل في تأثر كثافة طاقة البطارية أو بطء استجابة المواد، لكن LG Chem تؤكد أن هذا الابتكار يتجاوز هذه العقبات، ما يدفعهم للتوجه نحو اختبارات واسعة النطاق بحلول عام 2025.
وقال المدير التنفيذي للتكنولوجيا في LG Chem، لي جونغ غو: "هذا إنجاز بحثي ملموس يمكن تطبيقه في الإنتاج الضخم خلال فترة زمنية قصيرة ، سنعمل على تعزيز تكنولوجيا الأمان لضمان أن يستخدم العملاء المركبات الكهربائية بثقة، مما سيساهم في تعزيز قدرتنا التنافسية في سوق البطاريات."